الجمعة، 11 أكتوبر 2013

فضل يوم الجمعة .. وآدابه | أنشر ولك الأجر بأذن !


فضائل يوم الجمعة :

1. أنه يوم عيد متكرر : فيحرم صومه منفرداً ، مخالفه لليهود والنصارى .

2. أنه يوم المزيد ، يتجلى الله فيه للمؤمين في الجنة ، قال تعالى ( وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ) , قال أنس رضي الله عنه ( يتجلى لهم في كل جمعة ) .

3. أنه خير الأيام , قال : { خير يوم طلعت عليه الشمس .. يوم الجمعة }

4. فيه ساعة الإجابة , قال : { فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم ، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه } .

5. فضل الأعمال الصالحة فيه , قال : { خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضاً ، وشهد جنازة ، وصام يوماً ، وراح إلى الجمعة ، وأعتق رقبة } .

6. أنه يوم تقوم فيه الساعة , لحديث النبي عليه الصلاة والسلام : { ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } .

7. أنه يوم تُكفّر فيه السيئات , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما إستطاع من طُهر ، ويَدّهِنُ من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين أثنين ، ثم يصلي ما كُتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } .

8. أن للماشي إلى الجمعة أجر عظيم , قال : { من غسَّل يوم الجمعة وأغتسل ثم بكّر وأبتكر ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها } .

9. الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة أيام , قال : { من اغتسل ثم أتى الجمعة ، فصلى ما قدِّر له ، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ، ثم يصلي معه ، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ، وفضل ثلاثة أيام } .

10. أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله : { من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وُقِيَ فتنة القبر } .

آداب وسنن يوم الجمعة :

1. يستحب أن يقرأ الإمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين كما كان النبي يقرؤهما .

2. التبكير إلى الصلاة : ورد في الحث على التبكير والعناية به أحاديث كثيرة منها :

- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : { إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر ، ومثل المُهِّجر ( أي المبكر ) كمثل الذي يهدي بدنه ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة ، ثم بيضة } , فجعل التبكير إلى الصلاة مثل التقرب إلى الله بالأموال ، فيكون المبكر مثل من يجمع بين عبادتين : بدنية ومالية .

3. الإكثار من الصلاة على النبي , قال عليه الصلاة والسلام : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم ، وفيه قُبض ، وفيه النفَّخة ، وفيه الصَّعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة عليَّ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء } .

4. الإغتسال يوم الجمعة , لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : { إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل } 

5. التطيب ، والتسوك ، ولبس أحسن الثياب , قال عليه الصلاة والسلام : { من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ومسَّ من طيب إن كان عنده ، ولبس أحسن ثيابه ، ثم خرج حتى يأتي المسجد ، فلم يتخط رقاب الناس حتى ركع ما شاء أن يركع ، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته ، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها } , وقال : { غُسل يوم الجمعة على كل محتلم ، وسواك ، ويمسّ من الطيب ما قدر عليه } .

6. يستحب قراءة سورة الكهف , لحديث الرسول : { من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور 
ما بين الجمعتين } , ولا يشترط قرائتها في المسجد بل المبادرة إلى قراءتها ولو كان بالبيت أفضل .

7. وجوب الإنصات للخطبة والحرص على فهمها والإستفادة منها , قال : { إذا قلت لصاحبك : أنصت يوم 
الجمعة والإمام يخطب ، فقد لغوت }

8. الحذر من تخطي الرقاب وإيذاء المصلين , فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو 
يخطب : { أجلس فقد آذيت وآنيت } , وهذا لا يفعله غالباً إلا المتأخرون .
 
9. إذا أنتهت الصلاة فلا يفوتك أن تصلي في المسجد أربع ركعات بعد الأذكار المشروعة ، أو أثنتين في منزلك .

10. تحري ساعة الإجابة في يوم الجمعة .

أخي المسلم : تَحَرَّ ساعة الإجابة وأرجح الأقوال فيها : أنها آخر ساعة من يوم الجمعة , فأدع ربك وتضرع إليه واسأله حاجتك ، وأرِه من نفسك خيراً ، فإنها ساعة قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً ، إلا أعطاه إياه }

..

" جعلنا الله وإياكم ممن يعبد الله حق عبادته وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين "

..

أخوكم | أبو شيخة العامري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق